ما أن ياتي فصل الربيع حتى تبدا معاناة الناس مع حشرة مزعجة جدا الا وهي البعوضة. وهي تعرف باسماء اخرى بعدة دول وهم الناموس او البرغش. يسبب البعوض ازعاج كبير من عدة نواحي منها صوته الطنان و لسعته التي تسبب الم وحكة كبيرة بسبب المواد السامة والبكتيرتها التي تنقلها العقصة الى داخل جسمنا.

ويسعى البشر دائما لتجنب عقصات الناموس لكن لا مهرب دائما منهم. للك اليكم بعض الطرق الطبيعية للتعامل مع اثار لسعات البعوض وتخفيف الالم والحكة والتورم والاحمرار الناتج عن حساسية الجلد وسموم العقصة.

اليكم عدد من الطرق المنزلية الجيدة لمحاربة تاثير عقصة البرغش عليكم:

استخدام الخل

ضع قليلاً من الخل على مكان الحكة. يتميز الخل بقدرته الفائقة على محاربة البكتريا والمكروبات الضارة بالتالي يُساهم في تخفيف حساسية الجلد، يُمكنك استخدام خل التفاح أو أي نوع من أنواع الخل وضعه على مكان الألم بواسطة قطعة قطن نظيفة لبضع دقائق، أو يُمكن خلطه مع ملعقة صغيرة من الدقيق حتى تتكون عجينة متماسكة ثم وضعها على الجلد حتى تجف. 

مكعبات الثلج

مرري مكعبات الثلج على المنطقة المصابة بلدغة الناموس، وستلاحظين تهدئة بشرتك سريعا.

شرائح الليمون 

استخدمي شرائح الليمون في حالة إصابتك بلدغات الناموس، ستعمل على إزالة أثر اللدغة بسرعة فائقة.

قشر الموز

مرري القشرة الداخلية للموز على مكان لدغة الناموس، ستخفف كثيرا من حدة الألم وتهيج المنطقة المصابة.

أكياس الشاي

يُمكنك وضع أكياس الشاي المستخدم في المبرد حتى تتجمد ثم وضعها على مكان الألم، أما إذا أردت استخدمها بشكل فوري فضع كيس غير مستعمل في ماء مثلج ثم استخدمه، الشاي يتميز بخواصه المطهرة وقدرته على التخلص من البكتيريا الضارة وإعادة التوازن للجلد. 

الأسبرين

اطحني عددا من أقرص الأسبرين مع الماء واخلطيهم جيدا، ثم ضعيهم على المنطقة الملتهبة. سيعمل الأسبرين على تهدئة المنطقة المصابة ويخفض من تورم الجلد الناتج عن لدغة الناموس.
يُمكنك سحق بعض حبوب الأسبرين وخلطها بالماء حتى تتكون عجينة متماسكة ثم وضعها على مكان الألم حتى تجف، لكن احذر من استخدام هذه الطريقة إن كنت تعاني من سيولة الدم أو تتحسس للأسبرين.

معجون الاسنان

يُمكنك استخدام معجون الأسنان بنكهة النعناع لتخفيف الألم، لكن يجب أن يكون من النوع العادي لا الهلامي، ضع بعض من المعجون على مكان الألم واتركه طوال الليل أو حتى يجف تماماً ثم اغسله بماء بارد، فمعجون النعناع يحتوي على المنثول والذي يُعتبر مسكن قوي وفوري للألم، كما أنه قادر على تخفيف التحسس بشكل واضح. يعمل على خفض درجة حرارة المنطقة المصابة ويقلل الإلتهابات نظرا لاحتوائه على مادة المنثول.
هو أيضا يزيل الشعور بالحكة الناتجة عن إفراز مادة الهستامين وهي مادة ينتجها الجسم بشكل طبيعي بعد اللدغة مباشرة.

بودرة الأطفال

قم بتطهير مكان اللسعة باستخدام الكحول الأبيض أو بعض العطر، بعد ذلك ضع قليلاً من بودرة الأطفال على مكان التحسس واتركه حتى الصباح، كرر هذه الطريقة كل ليلة حتى يختفي مكان اللسعة تماماً. 

كربونات الصودا

كربونات الصودا تتميز بأنها مادة قلوية بالتالي تُساعد على تهدئة الجلد قليلاً وتخفيف تهيجه، يُمكنك خلط ملعقة صغيرة من مسحوقها مع نصف لتر من الماء الدافئ ووضع هذا المحلول في بخاخ ورش القليل منه على أماكن اللسعات ثم تركه بضع دقائق قبل شطف الجلد بالماء البارد، يُمكنك وضعه بقطعة قطن نظيفة أو بأصابعك أيضاً لكن تأكد من غسل يدك بشكل جيد أولاً. 

الطين الرطب 

إذا كان لديك زرع في المنزل فيمكنك استخدام بعض من الطين الرطب لوضعه على مكان الألم وتغطيته بعصابة ثم تركه يجف قبل غسله جيداً بالماء البارد، لكن تأكد من أن الطين خالي من أي أسمدة أو مواد كيماوية حتى لا تسبب لك مزيداً من التحسس.

استخدم بعض الزيوت العطرية

بعض الزيوت العطرية تتميز بخواصها المهدئة وقدرتها على محاربة الالتهابات، منها زيت الخزامي “اللافندر” وزيت شجرة الشاي، ضع قطرة من الزيت على مكان الحكة ووزعه جيداً بيدك ثم اتركه حتى يمتصه الجلد. 

استخدم الفواكه

بشكل آخر يُمكنك وضع بعض من عصير الليمون على مكان الحكة فحمض الستريك يهدئ التهابات الجلد بشكل ملحوظ، أو استخدام قشر الموز في فرك اللسعات بلطف فعصارتها تخفف الالتهابات بشكل ملحوظ. ضع بعضاً من عسل النحل يُمكنك استخدام قطرات بسيطة من عسل النحل النقي ووضعها على مكان الألم لأطول فترة ممكنة حتى يُهدئ الحكة والالتهاب قليلاً.

و الصبار يُمكن أن يفي بالغرضز يُمكنك استخدام بعض هلام الصبار المستخرج مباشرة من النبتة ووضعه على مكان اللسعة ثم تركه يجف، فالصبار يتميز بخصائصه المهدئة للالتهابات. 


اذا اليكم ملخص الوصفات منزليَّة مجرَّبة لعلاج لسعات الناموس:

1. خل التفاح: ادهني قليلاً من خل التفاع على لسعة الناموس.

2. معجون الأسنان بنكهة النعناع: ادهنيه على المنطقة المصابة.

3. ملح الطعام: بلليه قليلاً، ثم دلكي به المنطقة المصابة.

4. قشر الموز: ادهني لسعة الناموس بقشر الموز من الداخل.

5. شرائح الليمون: ضعي شريحة من الليمون على لسعة أو قرصة الناموسة مباشرة.

6. الأسبرين: اطحني أقراص الأسبرين، وأضيفي إليها قليلاً من الماء؛ حتى يتكون لديكِ معجون، ثم ادهني المعجون على لسعة الناموسة مباشرة.

7. بيكربونات الصودا: أضيفي إليه قليلاً من الماء؛ حتى تحصلي على معجون، ثم ادهنيه على لسعة الناموس.

8. الأمونيا: ادهني الأمونيا على المنطقة المصابة.

9. زيت اللافندر وشجرة الشاي (يباع لدى العطار). اخلطي الزيوت العطريَّة من اللافندر وشجرة الشاي معاً، وادهني بها لسعة الناموس.

Loading...

إرسال تعليق

 
Top