الأحوال الجوّية في لبنان ليوم الأربعاء 22 حزيران 2016
الحالة العامّة:
منطقة من الضغط الجوّي المنخفض تسيطر على لبنان وشبه الجزيرة العربية وسوريا والأردن وسيناء، يقابلها منطقة من الضغط الجوّي المرتفع تتمدّد من تركيا نحو بحر كريت واليونان، الأمر الذي يفتح طريقاً أمام الرياح الشمالية الغربية لك تعبر فوق السواحل السورية واللبنانية والفلسطينيّة وترطّب الأجواء بينما تحافط الرياح الجنوبية الشرقية على خطها الذي يمرّ فوق البقاع كلّه.

الطقس في لبنان ليوم الأربعاء، حارّ، ومشمس مع بعض الضباب على الجبال.

تستقر درجات الحرارة على الساحل وتتراوح بين 32 و33 درجة مع ارتفاع طفيف في نسبة الرطوبة (تؤدي إلى شعور بحرارة 35 هذا ما يُسمّى feel like ) أما في الليل، تصل الحرارة إلى 26 درجة مئوية.

في عكار وطرابلس وشكا والبترون 37 درجة نهاراً و27 ليلاً.
في البقاع الأوسط والغربي 35 درجة نهاراً و23 ليلاً.
البقاع الشرقي والشمالي 38 درجة نهاراً و24 ليلاً.
على ارتفاع 1000 متر: 30 درجة نهاراً و21 ليلاً.
في الجنوب 33 نهاراً مع رطوبة عالية، و25 ليلاً.

تبقى درجات الحرارة مرتفعة في المناطق البقاعية والشمالية الشرقية طيلة الأسبوع وتعود يوم الجمعة والسبت لتتخطّى ال 42 درجة بسبب تمدّد الكتل الحارة من شبه الجزيرة العربية والعراق.

الرياح: سرعتها بين 10 و25 كلم في الساعة.
اتّجاهها: شمالية غربيّة حارة ورطبة على السواحل. جنوبية شرقية ضعيفة نحو المناطق البقاعية حارة وناشفة.

الرطوبة على الساحل بين 50 و70%
الرطوبة في الداخل بين 25 و35%

الضغط الجوّي 1008hpa>

اذن استمرار موجة الحر اليوم وفي الأيام المقبلة انما مع انخفاض بدرجات الحرارة على السواحل والتي تبقى ‏حارة‬ عموماً ساحلاً وجبلاً ، بالمقابل تبقى درجات الحرارة ‫‏حارقة‬ بقاعاً. ملاحظة، نسب الرطوبة المرتفع في المناطق الساحلية والقريبة منها ‫‏يزيد‬ من وطأة الحر بشكلً كبير والحرارة ‫‏المحسوسة‬ تكون ‫‏اعلى‬ من الحرارة الفعلية بعدة درجات.

اما الطقس في سوريا فهو كالتالي:

بالتزامن مع دخولنا بفصل الصيف ستتعرض سوريا و المنطقة لمزيد من إرتفاع درجات الحرارة خلال الأيام القادمة لتبلغ ذروة الإرتفاع أيام الخميس و الجمعة والسبت أي 23 و 24 و 25 حزيران لتلامس بدمشق 42 درجة وأيضاً ببداية الأربعين في كافة المحافظات السورية الداخلية فيما يسجل الشرق السوري حرارة ستلامس بالذروة 44 درجة , أما السواحل تبقى بين بداية حتى منتصف الثلاثينيات بشكل عام.

⬅ إعتباراً من الأحد 26 حزيران يبدأ منحنى الحرارة بالإنخفاض في دمشق والمحافظات الداخلية عدا الشرقية , ولكن الإنخفاض سيكون بشكل بسيط ولن يكون ملحوظ بشكل مباشر خصوصاً نهاراً , ويستمر الإنخفاض التدريجي اليومي بشكل بسيط حتى أواخر شهر حزيران ويبدو ملحوظ الإنخفاض خصوصاً مساءً و ليلاً إن شاء الله.

⬅ نحذر من خطر حدوث حرائق الغابات بأعلى مستويات له بسبب الحرارة العالية و جفاف الأجواء , أيضاً نحذر من المشي نهاراً خصوصاً من الساعة 11 صباحاً حتى الرابعة بعد الظهر , ويفضل عند الخروج من المنزل ارتداء الملابس الخفيفة القطنية أو ذات الألوان الفاتحة وتجنب إرتداء الملابس المصنوعة من خيوط صناعية والإكثاء من شرب الماء والعصائر مابعد ساعات الفطور لتعويض النقص الكبير الحاصل نهاراً.

اما حالة المنطقة في اوروبا التي تزودها برياح باردة فهي كالتالي:

حالياً، منخفض جوّي مصحوب بكتل هوائية باردة يتصادم مع تيارات استوائية عالية الرطوبة في بلاد الصرب وشرقي ايطاليا ورومانيا وشمال فرنسا، الأمر الذي يؤدي الى عواصف ثلجية على المرتفعات وتساقط للبرد بأحجام كبيرة تصل الى ١٢ سنتم.
والسبب ارتفاع الرياح الإستوائية نحو الطبقات العالية حيث تتم زيادة الرطوبة وعملية التبريد وحين تتحوّل الأمطار الى حبّات برد تسقط، لكن سرعان ما تسحبها الرياح الساخنة المرتفعة لتزيد من حجمها، فحين تصل الى ما يوازي ٣٠٠ و ٤٠٠ غرام تسقط مع سرعة الرياح السطحية مسبّبة اضراراً جسيمة.
التحذير لليونان في الأيام المقبلة والمانيا وشمال ايطاليا.
اذاً رومانيا وصربيا و(مديغورييه) تحت تأثير منخفض جوّي كارثي.

Loading...

إرسال تعليق

 
Top