تشهد بلاد الشام نهاية شهر شباط/يناير 2016 ارتفاعات متتالية على درجات الحرارةت كون اعنفها في بداية الشهر القادم حيث تقترب من الثلاثين قي بعض المناطق في بلاد الشام خاصة فلسطين والاردن نتيجة هبوط قوي على ىشمال المغرب العربي ومتوسط على الوسط وخفيف على جنوب المغرب العربي حيث تصل الثلوج على الشمال 600 او 500 والوسط 900 او 800 والجنوب امطار.

بعدها يعود الي بلاد الشام منخفض يحمل امطار قوية ورياح قوية في 3 الشهريكون شامل وسوف يكون التساقط قوي نتيجة التقاء كتل هوائية حارة جدا وكتل باردة فوق بلاد الشام يستمر لفترة غير محددة بعد. اما بنسبة للمنخفضات الكاملة نحو بلاد الشام ما زالت النماذج مبهمة ومعقدة بخصوص المنخفضات الكاملة ولكن الامور ايجابية بعد 5 الشهر وهذا الامر قابل للتغير بان تتجه المنظومة الطقسية نحو بلاد الشام مع انخفاض تذبذب القطب وشمال الاطلسي.



تحليل المعطيات الحالية :
⬅ تذبذب مايدن وجوليان ومسار الكتلة الرطبة يدعم نشاط جوي رطب للمنطقة في الثلث الاول من شهر اذار بشكل واضح واحتمالية عالية مع انتقال الفقاعة المدارية الى المنطقة وفي حال اقترانها مع احواض علوية باردة سيسمح بتشكل حالات جوية .

⬅تذبذب القطب الشمالي (AO) محايد حاليا وبقي بالقرب من الاعتدال أكثر من أسبوع قبل ان يتتجه الى السلبية خلال عطلة نهاية الأسبوع، وبعد ذلك يتتوقع AO ان يعود الى السلبية في المستقبل المنظور.

⬅اتجاه AO الى السلبي يعكس ضغوط شاذة إيجابية فوق القطب الشمالي بينما تتعمق الضغوط ذات الشذوذ السلبي عبر خطوط العرض الوسطى في نصف الكرة الشمالي خاصة شرق أمريكا الشمالية وأوروبا وشرق آسيا . 

⬅عودة حالة الغلاف الجوي لـ AO السلبية تتفق مع الارتفاع في درجة حرارة الستراتوسفير المفاجئة (sudden stratospheric warming) التي وقعت في الأسبوع الثاني من شهر شباط 

⬅الدوامة القطبية في الغلاف الجوي العلوي ستنقسم أخيرا و هذا السيناريو الأكثر احتمالا
وسيؤدي بدوره إلى درجات حرارة أقل من العادية لأوروبا الغربية. ومن المتوقع ان يسمح هذا للدوامة القطبية الراسية شمال أوروبا ان تتجه الى الجنوب من القارة الاوروبية . بالمقابل ضغوط مرتفعة غرب سيبيرايا وبالتالي وقوع منطقتنا ضمن مجال الضغوط المرتفعة والكتل الدافئة التي ستسبب ارتفاع درجات الحرارة فوق معدلاتها مجددا في الايام الاخيرة من الشهر والايام الاولى من اذار.

وبالتالي:

☀ المتوقع ارتفاع في درجات الحرارة مع بداية الاسبوع القادم و حتى بداية شهر اذار 2016 حيث يتعمق المرتفع الجوي والكتلة المدارية لتصبح درجات الحرارة اعلى من معدلاتها بحدود 10 درجات مئوية -اجواء دافئة

- التغيير في القيم والمؤشرات التي ذكرت سابقاً يبدأ نهاية الشهر و النتيجة تنعكس خلال الاسبوع الاول من اذار.

ملاحظة: هذه النشرة من اعداد المحللين الجويين: عمر برجاس و محمد زيادة.
Loading...

إرسال تعليق

 
Top